صناعة النواب: «يجب التفكير بره الصندوق لزيادة التصدير»

النائب معتز محمد محمود رئيس لجنة الصناعة
النائب معتز محمد محمود رئيس لجنة الصناعة

أكد النائب معتز محمد محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب أن الأولويات في المرحلة المقبلة هي وضع استراتيجية واضحة للصناعة وآلية لمنع التداخل بين الوزارات.

وأضاف: "إذا نفذنا هذه الآليات مصر ستصبح في 2030 من أفضل 30 دولة في مستوى الصناعة، لأن الجزء الصعب هو التعامل فهناك بنية تحتية وطرق ومصانع وينقصنا فقط التنسيق بين الجهات".

وأضاف معتز محمد محمود خلال ترأس اجتماع اللجنة اليوم، أنه لا بد من إقرار مستهدف بحجم ونوعية الصادرات التي من الممكن استهدافها وكذلك مدى توافر المواد الخام.

وأوضح: "حجم الصادرات بلغ 23 مليار دولار، والمستهدف 100 مليار دولار ولا بد من تشجيع المستثمرين على الاستثمار في هذه الصناعات".

اقرأ أيضا| الحكومة للبرلمان: لا نستطيع غلق المواقع الإباحية في مصر‎

وتابع: "يجب استهداف الصناعات المربحة على سبيل المثال سوق المسبوكات في مصر ينتج 50 ألف طن بينما ألمانيا تنتج 5  ملايين و300 ألف طن ويصل سعر الـ 20 ألف طن لمليار دولار، وكذلك زيت الطعام نستورد مليون و400 ألف طن زيت بإجمالي 600 مليون دولار"، قائلا: "يجب التفكير بره الصندوق".

كانت اللجنة قد وافقت نهائيًا على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تنظيم بعض أحكام انتخابات مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية ومجالس إدارة الغرف الصناعية ومذكرته الإيضاحية بعد موافقة مجلس الوزراء وتم التصويت عليه بالإجماع، تمهيدا لعرضه على الجلسة العامة غدًا.